Site Map
Faculty of Pharmacy
 
PHOTO GALLERY
Funny Corner
الفاعلية التعليمية
 No Photo 
  

 

الطلاب والخريجون:

رئيس الفريق: ا.د/ سهير النحاس

أعضاء الفريق:

م.م/ شيرين سامح – م.م/ محمد أشرف – م.م/ سارة محمود – م.م/ سارة عبدالعال – م.م/ ولاء الشريف – م.م/ مجدى عونى – ص/ نرمين شتا

اوائل الدفعات للعام الدراسي 2010-2011
الفرقة الاولي:
1-     محمد سيد عبدالحميد عبد اللطيف
2-     عمرو صلاح الدين محمداحمد
3-     هاجر صلاح محمود
4-     رنا عادل العربي
5-     الاء مصطفي امير
6-     صفاء محمد عبود
7-     عاصم رجب السيد
8-     احمد عبدالله محمد
9-     احمد محمد قاسم
10- محمود عبدالمنعم محمود
الفرقة الثانية
1-    خلود خالد محمود
2-    منار عادل ابراهيم(الاولي مكرر)
3-    شيماء عبده ابراهيم
4-    نورهان محمد عبدالجليل
5-    جاكي طلعت زكي عوض
6-    روفيده عبدالرحيم صادق
7-    فضيله محمد حامد
8-    نازلي رضا السيد
9-    دينا عبدالمجيد حامد
10- خالد السيد محمود
11- الاء محمد رشاد
الفرقة الثالثة
1-    شيماء ممدوح محمد
2-    هديل محمد احمد عوض
3-    محمود عبد الخالق محمد
4-    هبة عنتر الطيب ابو العلا
5-    سهام محمد ابوزيد
6-    محمد حسنين عطيه
7-    رباب احمد محمد سيد
8-    شيماء جمعه ابراهيم ابراهيم
9-    مروه محمود محمد
10-                      سمر ابراهيم محمد
الفرقة الرابعة:
1-    خالد محمد عبد الحليم
2-    نشوى جرجس زاهر سكلا
3-    مني احمد عبدالرحمن
4-    ايه السيد حامد مسلم
5-    سوزى جرجس زاهر سكلا
6-    شيماء سيد احمد
7-    اسراء زكريا محمد
8-    هاجر بلال احمد
9-    منه الله حسين احمد
10-                      محمد كمال محمد
الفرقة الخامسة
1-    ايمان فايز حسن الجنيدى
2-    هاجر محمود عبد الحميد
3-    رانيا معتز ابراهيم
4-    مها السعيد منصور عبده
5-    جهاد كمال الدين حسين احمد
6-    الاء مجدي ناصف
7-    محمد السيد السعيد
8-    ايمان عبدالفتاح محمد
9-    احمد حمدي محمد
10-                      شريف رضا عبدالعال
التواصل مع الخريجين
-         انشاء رابط خاص بالخريجين على الموقع.
-         مكتب الخريجين:
-         Facebook: O6U_pharmaists_alumnae
-         E-mail: O6U.pharmaists.alumnae@hotmail.com
 
المعايير الأكاديمية:
رئيس الفريق: ا.د/ سلوى المليجى
أعضاء الفريق: م.م/ أسماء أبو المجد
 
البرامج التعليمية والمقررات الدراسية:
رئيس الفريق: د/ أيمن عبدالحميد
أعضاء الفريق: ا.م/ محمد عبدالله حسين - م.م/ شادى عبدالحليم – ص/ أحمد خيرى – ص/ بسام
 
التعليم والتعلم والتسهيلات الداعمة:
رئيس الفريق: ا.د/ نبوية عبدالعزيز
أعضاء الفريق: م.م/ أسامة شوقى – م.م/ آيات محمد عماد – ص/ أحمد إسماعيل – ص/ إيمان أحمد نورالدين – ص/ عبدالله محمد السيد.
معيار أعضاء هيئة التدريس
 
الرؤية
يهدف القسم الى متابعة كل ما هو جديد فى مجالات طرق التحليل الصيدلية باستعمالاجهزة حديثة والرجوع الى الدوريات العالمية كي نمد المجتمع بأحسن خدمة فى مجال صناعةالدواء ومراقبة الجودة. كذلك يهدف القسم الي التوصول الى أعلى مكانة ضمن أقسام الكلية منحيث المناهج والعمل البحثى.
الرسالة
ويقوم قسم الكيمياء التحليلية بتزويد الطلاب بالمعلومات والمهارات لتمكنهم من التعرف الكيماويات وتحليلها في المستحضرات الطبية والسوائلالبيولوجية بالاضافة الي تحليل المواد الغذائية و المياه. كذلك يلتزم القسم بالحفاظ على مستوى قوي في برامج الماجستير والدكتوراه في الكيمياء التحليلية لتحسينبرامج البحوث العلمية مجالات مراقبة الجودة لتعزيز دورها في المجتمع.
الهيكل التنظيمى لمعيار اعضاء هيئة التدريس
أعضاء المعيار:
م
الاســــــــــــــــــــــــــم
ملاحظات
1
أ.د. /خديجة كيلاني
رئيس المعيار
 
د/عبير محمد السعيد
عضوا
2
صيدلى/مايكل كامل
عضوا
3
صيدلي /شريف محمد
 عضوا
 
مهام و ألية معيار اعضاء هيئة التدريس
مهام المعيار
·        ضع خطة سد العجز من أعضاء هيئة التدريس.
·        تحفيز البحث العلمي.
·        تحديد الاحتياجات التدريبية للاعضاء هيئة التدريس لتنمية قدراتهم المهنية والعلمية والادارية.
·        توفير مكافأت سنوية وحوافز وتأمين صحي ووسائل نقل لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.
·        توفيروقت خلال اليوم الدراسي لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة للابتكار وذلك عن طريق تخفيف الاعباء الدراسية والأدارية عليهم وتوفير المزيد من الموارد البشرية.
·        الاعلان عن نتائج معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس وعاونيهم في التقرير السنوي0
·        تنفيذ خطط الكلية البحثية وزيادة المساعدة في نشر الأبحاث العلمية.
 
 الهيكل التنظيمي لمعيار البحث العلمى و الأنشطة البحثية
أ.م.د/ هاله محمد الحفناوى (رئيس الفريق)
و عضوية كل من:
1) د/ داليا محمد رشيد (مدرس مساعد)
2) د/ سيلفيا عزمى بشرى (مدرس مساعد)
3) د/ كاترين كريم بطرس (مدرس مساعد)
4) د/ جيلان عبد العزيز نظيم (مدرس مساعد)
5) ص/ مروة أشرف أحمد (معيد)
6) ص/ بسام محمد على (معيد)
 7) ص/ شيماء جلال ابراهيم (معيد)
 
 
لجنة اخلاقيات البحث العلمى
الهيكل التنظيمى للجنة أخلاقيات البحث العلمى على النحو التالى:
أ.د/ عاطف تادرس فهيم
رئيسا
أ.م.د/ محمد عبدالله حسين
أمين
أ.م.د/ محمد فهمى عبدالاة
عضوا
د/احمد محمد على
عضوا
د/سمير عثمان
عضوا
د/مصطفى خميس
عضوا
 
أختصاصات رئيس اللجنة:
١- رئاسة جلسات اللجنة
٢- دعوة اللجنة للإجتماع كلما اقتضت الضرورة بحد أدنى لثلاثة أشهر.
٣- عرض موضوعات الرسائل والبحوث والمشاريع البحثية واستمارات التقدم على السادة أعضاء اللجنة للدراسة والاعتماد.
أختصاصات أمين اللجنة:-
١- يتولى كتابة محاضر جلسات اللجنة
٢- الآتصال بالسادة اعضاء اللجنة ودعوتهم للإجتماع
٣- إعداد جدول أعمال إجتماعات اللجنة
٤- متابعة تنفيذ قرارت اللجنة
و التى تهدف الى:
v    التعريف بأخلاقيات وقيم البحث العلمي.
v    التعريف بأخلاقيات الباحث العلمي.
v    تطبيق منهجية البحث دون التعارض مع الأخلاق.
v    التعريف بالمسئولية الاجتماعية للبحث العلمي.
v    أتخاذ أتجاها أيجابيا نحو أهمية الالتزام بأخلاق البحث العلمي.
مهام وألية  عمل لجنة اخلاقيات البحث العلمى
مهام اللجنة
 تطبيق القواعد الأخلاقية والضوابط التى تحكم البحث العلمى ، والتى تتمثل فيما يلى : ــ
اولا : بالنسبة للأستاذ الجامعى : ــ
1- عدم التكالب على المعاونين و طلاب البحث باجبارهم على اختيار عضو هيئة تدريس بعينة وتهديدهم بالرسوب فى حالة عدم تسجيل الأشراف معه .
2- وضع سياسة واضحة لعملية الأشراف بكل قسم من اقسام الكلية تتناسب مع طبيعة التدريس بة ، بحيث يتم الأشراف على الأبحاث فى ضوء تحقيق العدالة فى توزيع الأشراف على جميع اعضاء هيئة التدريس بالقسم العلمى ، وبما لا يتعارض مع اللوائح والقوانين المنظمة لعملية وقواعد الأشراف والمناقشة المحددة بكل قسم ، وفى ضوء رغبة الباحث فى اختيار عضو هيئة تدريس المعين داخل أو خارج القسم ( فى حالة لأشراف المشترك ) .       
3- العمل على مساعدة المعاونون وطلاب البحث فى اختيار موضوع البحث ، وتقديم النصح والأرشاد المستمر لهم خلال مراحل الأشراف دون اى نوع من التعسف أو المغالاة .
4- العمل على مساعدة المعاونون و طلاب البحث على القيام بأجراءات الأبحاث بأستخدام الأسلوب العلمى ، وعدم اللجوء الى التخلى عن الأمانة العلمية ، والمصداقية ، والموضوعية عند تنفيذ اجراءات البحث .
 * تميز المعلم الجامعى كباحث علمى وتمكنة من استخدام مهارات البحث فى مجال تخصصة لمساعد طلاب البحث ونقل خبراتة العلمية اليهم .
5- التزام عضو هيئة التدريس بالقيم العلمية فى الأشراف وعدم تأخير مناقشة الرسالة لأسباب شخصية .
6- التزام اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بمجموعة من القيم العليا ، والقواعد الواجب مراعاتها فى السلوكيات المتوقعة فيما يتعلق بالبحث والتأليف العلمى والأشراف على الرسائل العلمية من خلال مايلى : ـ
* الأمانة العلمية عند اجراء الأبحاث العلمية اعتمادا على فكر وعمل عضوهيئة التدريس .
* ارتباط الأبحاث وتوجيهها لما يفيد المعرفة والمجتمع كالتزام اخلاقى اساسى يفرض على عضو هيئة التدريس بحكم وظيفتة .
* احترام الملكية الفكرية للاخرين ، وعدم السرقة أو السطو على مؤلفات الغير بدون وجة   حق.  
* عند نقل بعض الفقرات والبرجرافات من المراجع العربية والأجنبية لابد من مراعاة عدم البتر لهذة النصوص المنقولة بما يؤدى الى الأخلال بمعنى النص الكامل للمرجع الذى تم الأستعانة بة سواء تم ذلك عن قصد او بدون قصد . 
* عدم الأعتداء على الملكية الفكرية ولا على حقوق المؤلف التى تتربع فوق عرش كل الحقوق وذلك من خلال تجنب سوء السلوك فى البحث العلمى بانتحال الملكية الفكرية للغير على نحو غير مشروع .
* ان يضع عضو هيئة التدريس فى اعتبارة ووجدانة ان ناتج التعلم ( الباحث) يحتاج الى وقفة تأملية ، تستدعى الكشف بكل امانة وثقة عن مكامن الخلل بغية الأستشراف ورسم معالم طريق البحث العلمى السليم . 
* التصدى لظاهرة سرقة المؤلفات العلمية والأبحاث ، والأعتداءات على حقوق الملكية الفكرية    ياتخاذ عقوبات رادعة ، والعمل على ادراج اسماء هؤلاء المعتدين وفضحهم على الشبكة العنكبوتية ( الأنترنت ) ليكونوا عبرة لمن تسول لة نفسة اتباع سلوكهم المشين فى السطو على مؤلفات الأخرين ، وعدم الأكتفاء من قبل المسئولين بتوجية اللوم فقط .
* عند اجراء البحوث المشتركة بين اعضاء هيئة التدريس لابد من توضيح الدور الذى يقوم بة كل عضو بدقة فى تنفيذ اجراءات البحث ، وعدم وضع اسماء لباحثين لم يشاركوا فى اجراءات البحث بهدف المجاملة ليس الا ، بما يتنافى مع اخلاقيات البحث العلمى .
*الأستعانة بالقوانين والأختبارات الأحصائية التى تمتاز بالدقة والموضوعية والمناسبة لتحقيق فروض البحث واهدافة لضمان الحصول على نتائج محكمة ودقيقة لا ترجع للأهواء الشخصية . 
* الأستعانة بالدراسات الحديثة عند تفسير النتائج والأبتعاد تماما عن المراجع القديمة التى ظهرت فى الخمسينات والستينات والتى تعكس مدى التخلف العلمى فى الأطلاع على الحديث والمطور فى مجال التخصص تمشيا ومواكبة لأساليب تكنولوجيا التعليم الحديثة .
* التزام عضو هيئة التدريس بالقيم العلمية فى الأشراف وعدم تأخير مناقشة الرسالة لأسباب شخصية .  
* يطبق مفاهيم جودة التعليم فى الأشراف على الرسائل العلمية .
* مراعاة تطبيق اساليب التقييم العلمى العادل للأبحاث التى يقوم عضو هيئة التدريس بالأشراف عليها ، أو التى يدعى للتحكيم فيها خارج كليتة .
* الترفع عن اسلوب المحاباة والتحيز لباحث بعينة ارضاءا لبعض الزملاء عند الترقية للدرجات العلمية
( استاذ مساعد / استاذ ) .
*   الالتزام المستمر بالأمانة العلمية وسرية البيانات أو نتائج تقييم ابحاث الترقى .    
* العمل الدؤب على تنمية قدرات طالبات البحث على التفكير العلمى والأبداع فى المجالات العلمية ، واستخدام الوسائط الفائقة ( الهايبر ميديا ) ، والأنترنت .
 ثانيا : ــ بالنسبة للباحثين وطلاب البحث :  
تقتضى اخلاقيات البحث العلمى أن يلتزم الباحثين بما يلى : ــ
 1 ــ المصداقية : ــ
يجب ان تكون نتائج البحث منقولة بصدق ، وأن يكون الباحث امينا فيما ينقلة ، والا يكمل اية معلومات ناقصة أو غير كاملة معتمدا على ما يظن انة قد حدث ، والا يحاول ادخال بيانات معتمدا على نتائج النظريات أو الاخرين .
2 ــ الخبـــرة : ــ
يجب ان يكون العمل الذى يقوم البحث مناسب لمستوى خبرة وتدريب الباحث ، حيث يجب على الباحث اعداد العمل الميدانى، ثم محاولة فهم النظرية بدقة قبل أن يطبق المفاهيم والأجراءات والأستعانة بالخبراء والمتخصصين فى المجال .
  3 ــ السلامة : ـ       
يجب على الباحث الا يعرض نفسة للخطر الجسدى والأخلاقى ، واخذ الأحتياطات التحضيرية عند اجراء التجارب كلها ، ولا يحاول الباحث تنفيذ البحث فى بيئات قد تكون   خطيرة من النواحى الجيولوجية ، والجوية ، والأجتماعية ، أو الكيميائية ، كما أن سلامة المستهدفين من البحث ( افراد عينة البحث ) مهمة ايضا ، فلا  تحرجهم أو تشعرهم بالخجل أو تعرضهم للخطر فى موضوع البحث .    
 4 ــ الثقة : ــ
على الباحث أن يحاول بناء علاقة ثقة مع الذين يعمل معهم للحصول على تعاون اكبر منهم ، ونتائج اكثر دقة ، مع عدم استغلال الأفراد ( عينة البحث ) الذين يقوم الباحث بأجراء الدراسة عليهم .
 5 ــ الموافقة :ــ
التأكد من الحصول على الموافقة السابقة من الذين يود الباحث العمل معهم خلال فترة البحث ، اذ يجب أن يعلم افراد عينة البحث انهم تحت الدراسة ، فالاحتياج الى الدخول فى  ملكية الأخرين لابد اولا من الحصول على موافقتهم لذلك ، فعدم التخطيط المبدئى والجيد للبحث قد يضطر الباحث الى البحث فى مواقع اخرى والبدء من جديد .
 6 ــ الأنسحاب : ــ  
من حق افراد عينة البحث المشاركين فى البحث أن ينسحبوا فى اى وقت ، حيث يجب على الباحث أن يتذكر أن المشاركين فى البحث غالبا مايكونون متطوعين ، ويجب معاملتهم بأحترام ، حيث أن الوقت الذى يخصمونة لأجل البحث الخاص بالباحث يمكن أن يقضوة فى عمل اخر اكثر ربحا وفائدة لهم ، ولهذا يجب على الباحث أن يتوقع انسحاب بعض افراد عينة البحث من تنفيذ اجراءات البحث ، والأفضل أن يبدأ الباحث البحث بحثة بأكبر عدد ممكن من الأفراد للمشاركة بالبحث حتى يتأكد الباحث على نتائج ذات معنى     وصادقة .   
7 ــ التسجيل الرقمى : ــ
        يجب على الباحث الا يقوم بتسجيل الأصوات أو التقاط الصور أوالتصويربالفيديو بدون موافقة افراد عينة البحث ، فيجب علية أن يحصل على موافقتهم المسبقة اولا قبل البدء فى محاولة الباحث القيام بأستخدام الات التصوير أو ناقلات صوت مخبأة لتسجيل اصوات وحركات افراد العينة ، فلابد من ادراك أن طلب الموافقة بعد التصوير غير مقبول .
8 ــ التغذية الراجعة : ــ
اذا امكن للباحث اعطاء تغذية راجعة لأفراد العينة من البحث فليفعل ذلك ، من خلال تزويدهم بملخص أو بعض العبارات أو التوصيات قد تكون مهمة لديهم وتفى بالغرض المطلوب ، والمهم أن يعرض على افراد العينة الصور والأصوات أو النصوص المطبوعة للعبارات التى قالوها مسبقا قبل النشر حتى لا يتعرض افراد العينة لأى ضرر نفسى أو جسدى أو معنوى بسبب تفسير الباحث لما ذكروه أو فعلوة . 
9 ــ الأمل المزيف / الكاذب : ــ

 

لا تجعل افراد العينة يعتقدون من خلال الأسئلة المطروحة عليهم بأن الأمور سوف    تتغير بسبب اجراء بحثك أو مشروعك الذى تجرية ، ولا تعط وعودا خارج نطاق البحث     أ و سلطات الباحث أو مركزك أو تأثيرك .
10 ــ مراعاة مشاعر الأخرين : ــ
قد يكون بعض افراد العينة اكثر عرضة للشعور بالأنهزامية أو الأستسلام بسبب عامل السنأو المرض ، أو عدم القدرة على الفهم ، أو التعبير ، فيجب على الباحث مراعاة   مشاعرهم المتباينة.
11 ــ استغلال الموقف : ــ  
يجب على الباحث الا يستغل الموقف لصالح بحثة ولا يفسر مايلاحظة أو يقولة الأخرون بشكل غير مباشر حتى يخدم بحثة .
12 : سرية المعلومات :
يجب على الباحث حماية هوية افراد عينة البحث ( المستهدفين ) فى كل الأوقات فلا يعطى اسماء ، ـو تلميحات تؤدى الى الكشف عن هويتهم الحقيقية ، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تحويل الأسماء الى ارقام أو رموز مع التأكد من اتلاف كل ما يتعلق لهوية المستهدفين بعد انتهاء الدراسة .
ثالثا: مهام خاصة بمراجعة بروتوكولات كلا من:-
1-  رسائل الماجستير
2-  رسائل الدكتوراة
3-  البحوث المستخلصة من الرسائل
4 - المشروعات البحثية لاعضاء هيئة التدريس
5 -  بحوث أعضاء هيئة التدريس الغير مستخلصة من الرسائل
6 -  الدراسات التي تجري بوحدة تحليل الأدوية بالكلية
رابعا: أخلاقيات إجراء البحوث على حيوانات التجارب و التجارب الأكلينيكية على المتطوعين:
-   أن تجرى التجارب طبقا للبروتوكولات الدولية المنصوص عليها.
-  أن تكون عملية إجراء البحوث لغرض مهم يبنى عليه تقدم العلم.
العمل على تحقيق المبادئ الدينية بالرفق بالحيوان والإحسان إليه على ألا يعذب الحيوان وأن يجنب الألم قدر الإمكان.
-  الحصول على إذن بإجراء التجارب على  الأنسان و الحيوان من الجهات المتخصصة أو المسئولة فى القطاع الذى يعمل فيه الباحث.
 الية عمل اللجنة
1- تقوم اللجنة بانتخاب رئيسا للجنة وأمينا للجنة عند تشكيلها وذلك بالاقتراع السري.
2- تنعقد اللجنة بحضور خمسة أعضاء على الأقل.
3- في حالة تغيب أحد الأعضاء لمدة تزيد على ثلاثة أشهر يقوم مجلس الكلية بترشيح عضو هيئة تدريس بديلا له.
4- تعقد الجلسات كل ثلاثة أشهر على الأقل.
 5- يتاح على موقع كليةالصيدلةالإلكتروني كافة البيانات المتعلقة باللجنة وتشكيلها وطرق الاتصال بها وإمكانية الحصول على الاستمارات الخاصة بالبحوث الصيدلية.
6- تبلغ الدراسات العليا بالكلية والجامعة بكلما يتعلق باللجنة.
7- تبلغ الأقسام العلمية بالكلية بلائحة اللجنة لتبلغ جميع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم و
المسجلين للدرجات العلمية للاسترشاد بها قبل تسجيل بروتوكولات الرسائل العلمية والمشاريع البحثية.
8- قرارات اللجنة وجوبيه وشرط أساسى قبل موافقة مجالس الأقسام على التسجيل لدرجة الماجستير والدكتوراه وكذا المشاريع البحثية بالكلية.

التقويم المستمر للفاعلية التعليمية:

رئيس الفريق: ا.د/ سلوى المليجى

أعضاء الفريق: أعضاء وحدة ضمان الجودة

 

 
LOGIN
E-Mail :    
Password :  

 
Home | About O6U | Students | Services | Contact Us
All rights reserved to OCTOBER 6 UNIVERSTY| Designed by IM Solutions