Faculty of Dentistry

Home / Faculty of Dentistry

Committee of educational programs and courses

 

تشكيل لجنة  البرامج التعليمية والمقررات الدراسية

م

الاســـــــــــــــــــــــــم

الوظيفة

الصفة

1

أ.د.م ريهام لطفى عجور

مدير وحدة ضمان الجودة

رئيسا للجنة

2

دشريف محمد عادل حشيش

منسق لجنة البرامج البرنامج التعليمي والمقررات الدراسية

نائبا

3

دهشام سامى برج

مسئول تطوير البرنامج التعليمي  والمقررات الدراسية

عضــــــــــــــــوا

4

دأسماء محمد سراج

مسئول متابعة البرنامج التعليمي  والمقررات الدراسية

عضــــــــــــــــوا

5

طامانى العربى

مسئول أستطلاعات الرأى ورضا المستفيدين

عضــــــــــــــــوا

6

شروق محمد ذكى احمد

ممثلى الطلاب

أعضــــــــــــــــاء

كريم محمد محمد رشاد

عبد الرحمن عمرو محمد عمران

 مهام واختصاصات لجنة البرامج التعليمية والمقررات الدراسية

1. مراجعة الرؤية الحالية للبرنامج ورسالته وأهدافه ، أو اقتراح تعديلها في ضوء المتغيرات الحالية للبرنامج وعرضها على مجلس القسم أو الكلية لإقرارها أو التعديل عليها.

2. متابعة تبنى الكلية لمعايير أكاديمية قياسية مرجعية للبرنامج التعليمى ومراجعته مع المعايير القومية المتفق عليها واتخاذ الاجراءات التى تضمن تحقيقها بما يحقق رسالة وأهداف الكلية.

3. صياغة واستحداث توصيف البرامج والمقررات طبقاً للمعايير الأكاديمية المرجعية وبما يضمن اكساب الخريج للمواصفات والمهارات اللازمة لسوق العمل .

4. متابعة إعداد وتوثيق واعتماد التقارير السنوية للبرنامج التعليمى والمقررات الدراسية وتجميعها من الأقسام على نماذج هيئة ضمان الجودة والاعتماد بما يضمن متابعة الأداء وانجاز الخطة التنفيذية للعام السابق.

5. القيام بدور إرشادى و إستشارى بغرض:

· التأكد من أن البرنامج التعليمى ( قسم علمى)  يقوم بتعريف وتطبيقالمعايير الأكاديمية التى يتبعها بما يتماشى مع رسالة الكلية.

· التأكد من أن البرنامج التعليمى  يحتفظ بملف لكل مقرر  "ملف المقرر"بحيث يحتوي على:

o مواصفات المقرر

o نماذج من أوراق امتحانات سابقة

o نتائج التقويم الطلابي للمقرر

o النسب المئوية للطلاب المنقطعين عن المقرر وكذلك الناجحين والراسبينفيه

o أي معلومات أخرى ذات صلة

6- دراسة الواقع الحالي للمقررات الدراسية  التى تدرس بمرحلة البكالوريوس بالكلية (الخطة الدراسية) للتعرف على المشكلات واقتراح الاستراتيجيات العامة لتطويرها ومناقشتها عن طريق:

·  تنظيم وتحديد نسب المقررات المختلفة في كل برنامج.

·  وضع تصور لتطوير لائحة الكلية ان لزم الامر.

·  إضافة مقررات جديدة بمشاركة أساتذة من كليات أخرى أو حذفها بعد أخذ آراء هيئة التدريس والطلاب.

·  وضع آليات لتفعيل نظام  التعلم الذاتى self-learning يعتمد على الطالب.

· تشجيع  التعليم الإلكترونى e-learning لتحويل بعض المقررات الدراسية إلى إلكترونية فى البرامج التعليمية المختلفة.

· إكساب الطالب المهارات  التى يتطلبها سوق العمل ومتغيرات العصر.

· وضع آليات لتفعيل برنامج التدريب الميداني للطلاب (آلية الإشراف والمتابعة والتقييم) ومشاركة الأطراف المجتمعية في تقييمهم واستطلاع رأي الطلاب حوله.

7-  مراجعة المحتوى العلمي واقتراح آليات لتطوير المقررات الدراسية وتحديد مدى توافق أهدافها مع مخرجات التعليم المستهدفة بالبرنامج الدراسي وطرق التدريس والتقويم وذلك بالاستعانة بتقارير اللجان الأخرى ذات الصلة ومصفوفة البرامج.

8- المشاركة في إعداد استراتيجية التعليم والتعلم.

9- التقييم الدورى للبرنامج التعليمى والمقررات (من خلال استبيانات استطلاع آراء الطلاب, أعضاء هيئة التدريس والمستفيديين, ومن خلال تقارير المقيمين الخارجيين أو الجهات الخارجية، وتحليل نتائج الامتحانات) لتحديد مدى ملاءمتها للتطوير في مجال التخصص واحتياجات سوق العمل، واتخاذ ما يلزم من إجراءات تصحيحية بناء على نتائج التقييم.

10- التوصية بترشيح المراجعين الخارجيين أوجهات خارجية لمراجعة البرامج والمقررات الدراسية .

11- توعية أعضاء هيئة التدريس بالمعايير الأكاديمية (ورش العمل–ندوات– لقاءات – مناقشات مفتوحة.....)

12- عمل قاعدة بيانات البرنامج التعليمى