كلمة الترحيب من أ.م.د/ ياسر شحاته المشرف على قسم إدارة الأعمال بكلية الاقتصاد و الإدارة
يسعدني في بداية الدراسة أن أرحب بطلاب قسم إدارة الأعمال كما أطلب من أبنائي و بناتي الطلاب و الطالبات بالحرص علي الانتظام في الدراسة و تحقيق الاستفادة القصوى من المقررات التي يدرسونها و من خبرة الأساتذة الذين يدرسون لهم و تحقيق نتائج إيجابية و يعمل جميع أعضاء هيئة التدريس في القسم علي أن يكون الخريج علي مستوي التنافس مع خريجي الجامعات الأخرى في سوق العمل.
مع أطيب تمنياتي بالنجاح و التوفيق
أ.م.د/ ياسر شحاته
المشرف على قسم إدارة الأعمال بكلية الاقتصاد و الإدارة
الرؤية Vision Statement
تحقيق "مكانة تنافسية" في مجالات إدارة الأعمال المختلفة من خلال إعداد خريج يملك مهارات الأداء الإداري المتميز بما يتوافق مع ويلبي احتياجات سوق العمل.
رسالة البرنامج
يسعى برنامج إدارة الأعمال إلى إعداد خريجين متميزين مزودين بالمعرفة و على مستوى الكفاءة و المهارة الازمة لسوق العمل وتقديم خدمة مجتمعية مرتبطة بمختلف أنشطة الإدارة، ذو كفاءة وقادر على الابتكار والمنافسة على المستوى المحلى و الإقليمي و العالمي.
أهداف البرنامج
1. تأهيل الطلاب و الخريجين للمشاركة الفعالة بتميز و ابتكار في الواقع العملي.
2. المساهمة في تقديم حلول إدارية خصوصًا التي لها تأثير مباشر على تعريف الطلاب و الخريجين على آليات و احتياجات سوق العمل و تقبله للتعايش الإداري و المرونة بسوق العمل، بما يسهم في تطور النظم الإدارية.
3. تقديم الاستشارات الإدارية و الاستراتيجية لمتخذي وصانعي القرار في المنظمات الحكومية و الخاصة.
4. المشاركة و المساهمة في المسئولية المجتمعية و المدنية بما يساهم في المشاركة الفعالة في بناء الفكر الإداري المتطور
5. التواصل مع الهيئات و المنظمات الخارجية و الداخلية الممثلة لسوق العمل بما يساهم تطور أداء و فكر الخريجين ليتناسب مع احتياجات سوق العمل.
المواصفات العامة لخريج برنامج ادارة الأعمال:
يهدف البرنامج إلى أن يكون الخريجين قادرينٌ على الاتي:-
1. استخدام المهارات الإدارية العلمية فى التطوير الإداري وحل المشكلات
2. توظيف المعارف والمهارات المكتسبة في مجال التخصص لتطوير المنظمات بشكل إيجابي .
3. مهارات التواصل و التفاوض الفعال مع الآخرين.
4. التفاعل مع المستجدات والمتغيرات الإدارية
5. توظيف المعارف والمهارات المهنية للخريجين في حلول المشاكل الإدارية
6. الالتزام وتحمل المسئولية لدعم و استقرار المنظمة.
7. استخدام الأنظمة و التكنولوجيا الحديثة في الرقابة و المتابعة الإدارية.
8. تحليل الظواهر والمشكلات من خلال استخدام منهج علمي و اداري سليم مبني علي الخبرات العلمية والإدارية المختلفة.
9 . فهم المشكلات الإدارية و العمل على حلها بكفاءة و فعالية.
لائحة قسم ادارة الاعمال
المستوى الاول
إدارة اعمال I
الاطار العام للإدارة ( المفهوم والأهمية ) – تطور منظمات الأعمال – بيئة الإدارة والعوامل البيئية المؤثرة علي الإدارة – التخطيط – التنظيم – التوجيه – الرقابة – وظائف المشروع – الاتجاهات الحديثة في الإدارة .
المستوى الثاني
إدارة اعمال II
- التعريف بالفكر الإداري و طبيعته وأهميته
- المتغيرات والتحديات المؤثرة على أداء المدير
- مكونات عمل المدير
- المدير والقضايا الإدارية المعاصرة
علوم سلوكية
- المدير والسلوك الانسانى في التنظيم .
- مداخل دراسة السلوك الانسانى .
- تطوير وتنمية السلوك الانسانى فى المنظمات .
- مشاكل وحالات تطبيقية.
ادارة مالية وتمويل :
يتناول المقرر مدخل الى الادارة المالية والقوائم المالية والتحليل المالي وماهيةواهمية التمويل وادارة رأس المال العامل ونظرية رأس المال العامل ومفهوم تكلفة الأموال وسياسات الاستثماروالموضوعات المتعلقة بالإستثمار والتمويل وتوزيع الأرباح والتحليل المالي والرقابة المالية
المستوى الثالث
قراءات فى إدارة الاعمال بلغة اجنبية
يتم تدريس مجموعة من الموضوعات في مجال مبادئ الإدارة باللغة الإنجليزية وذلك لتدريب الطالب علي قراءة وكتابة موضوعات متكاملة باللغة الإنجليزية .
إدارة انتاج
مدخل لإدارة الانتاج والعمليات وعلاقتها بإلإدرات الاخرى بالمنشأة- تطور الفكر الإدارى لإدارة الأنتاج وانعكاسه على تطور نظم الانتاج الصناعى والخدمى – تصميم نظم الأنتاج ( تصميم المنتج ، تخطيط الطاقة ، أختيار الموقع ، أختيار لطرق الصناعة ، الترتيب الداخلى للمصنع، تصميم وقياس العمل)- تخطيط نظم الإنتاج (تخطيط – جدولة الإنتاج – تخطيط المشروعات) – إدارة وتشغيل ونظم الأنتاج ( إدارة المواد – تسهيل الإنتاج – الصيانة – إدارة ورقابة الجودة الإنتاجية ) الاتجاهات الحديثة فى إدارة العمليات
تسويق
- مفهوم التسويق
- المنافع التى يخلقها والمفهوم الحديث للتسويق .
- مراحل تطور المفهوم التسويقى .
- عناصر المزيج التسويقى
- تخطيط المنتجات واهميتة
- اضافة منتجات جديدة ( التشكيل والتنوع )
- حذف منتجات قائمة من مزيج المنتجات
- تعديل فى تشكيلة المنتجات الحالية .
- مفهوم الجودة الشاملة وانعكاسة على المزيج التسويقى
تطبيقات حاسب الى فى إدارة الاعمال
يتناول هذا المقرراهمية وفوائد تطبيقات الحاسوب في العلوم الادارية ، وخطواتالتحليل باستخدام قاعدة البيانات، وتصميم قاعدة بيانات تطبيقية، وبناء نماذج اولية باستخدام MS-Excel
إدارة منشأت متخصصة
طبيعة وخصائص المنشأت المتخصصة- أساليب إدارة وتنظيم المنشأت المتخصصة – طرق تقييم أداء المنشأت المتخصصة – نماذج دراسة المنشأت المتخصصة فى مجال الفنادق- المستشفيات – النوادى الرياضية – الجامعات– البنوك التجاريـــة (مجال عمل كيفية إدارة الأموال – السياسات ) – إدارة البنوك الاسلامية والفرق بينها وبين التقليدية – تنظيم وإدارة الشركات والأستثمار – ( الشكل التنظيمى والإدارة ) –تنظيم إدارة شركات التأمين( أنشطة – وظائف – فكر و نشاط التسويق – السياسات) – إدارة الفنادق وخصائصها مشكلات سياحية وتأثيراتها – إدارة المشروعات الصغيرة ( المعوقات – مشاكل – دراسة جدوى )- إدارة المستشفيات ( تنظيم – مشاكل).
إدارة مشتريات ومخازن
مفهوم وأهمية إدارة المواد – تنظيم إدارة المواد- علاقاتها بالوظائف الأخرى – طرق الشراء- قرارات الشراء ( الكمية- الجودة- الموارد- الوقت – السعر )- مركزيةولامركزية الشراء والتخزين –إدارة المخزون – الرقابة على المخزون – الطرق الأحصائية المستخدمة فى الرقابة على المخزون – طرق تصنيف المخزون – إدارة الراكد.
إدارة رقابة الجودة
مفهوم تخطيط ومراقبة الانتاج واهميتة الوظيفية
التنظيم الادارى للجهاز المسئول عن تخطيط ومراقبة جودة الانتاج .
تخطيط ومراقبة الانتاج فى منشأت الانتاج المستمر والمتقطع .
الرقابة على الانتاج
استخدام الاساليب الكمية فى مجال تخطيط ومراقبة الانتاج .
المستوى الرابع
إدارة اعمال دولية
يتناول المقرر مفهوم إدارة الأعمال الدولية وتحديات القرن الحالي وبيئة الأعمالالدولية من شركات متعددة الجنسية ، والحماية والتأمين ، والتمويل الدولي ، والسياحة الدولية
سياسات ادارية
يتناول المقرر تحليل القرارات الاداريه التي تم انجازها داخل ادارات المنظمه سواءكانت قرارات انتاجيه او نشريه او ماليه او تسويقيه وكذلك الوقوف على اهم المشاكل والمعوقات التي تقابل تنفيذ تلك القرارات وذلك بهدف التوصل الى الاداره الاستراتيجيه الفعاله.
إدارة الفنادق والمستشفيات
فى نهاية المقرر سيتعرف الطلبة على التطور التاريخي للمستشفيات وأهمية المستشفيات في التنمية الاجتماعية والإقتصادية ومدى الحاجة الملحة لإدارات متخصصة فاعلة، كذلك التعرف على وظائف المستشفى الأساسية والتخطيط للمستشفيات وتنظيمها وإدارة الأقسام الإدارية والطبية والمساندة فـي المسستشفيات
قاعة بحث مشروع التخرج
يهدف هذا المقرر إلى التطبيق العملي للمعارف الأساسية التي اكتسبها الطالب من خلال دراسته في المقررات المختلفة ببرنامج ادارة الاعمال . حيث يقوم الطالب تحت إشراف عضو هيئة تدريس باختيار موضوع لمشروع التخرج ، ومن ثم تشخيص مشكلة البحث وأسلوب معالجتها وفق إطار زمني ومنهجية تتحدد بالاتفاق مع عضو هيئة التدريس المشرف على المشروع، على أن يقوم الطالب بعرض تقريره النهائي أمام باقي الطلبة ومن سيحضر من أعضاء هيئة التدريس بالكلية
تسويق دولى
التعريف بالتسويق الدولي ومجالاته – بيئة التسويق الدولي – أبحاث الأسواق الدولية – المزيج التسويقي – تخطيط ورقابة النشاط التسويقي – الشركات المتعددة الجنسية – تنظيمات وإجراءات الاستيراد والتصدير – تطبيقات عملية .
بحوث سوق
الفرق بين التسويق ودراسة السوق ودراسة الطلب والتنبؤ به وتقديرة وبحوث التسويق
مفهوم بحوث السوق وانواعه واهميته
مصادر المعلومات والبيانات
طرق جمع البيانات والمعلومات وتحليلها واستخلاص النتائج منها .
استخدام الاسلوب العلمى فى اجراء بحوث السوق
خطوات تنفيذ بحوث السوق بنوعيها (المكتبية – الميدانية).
بحوث عمليات فى إدارة المشروعات
تخطيط وتقييم المشروعات بأستخدام " اسلوب شبكات الاعمال
تحديد تكلفة الوقت
تحديد المسار الحرج لتنفيذ المشروع واتخاذ القرار الامثل
ترشيد التكاليف بأستخدام طريقة النقل السمبلكس .
ترشيد قرارات اعمال الشراء والتخزين بأستخدام نماذج المخزون
التوظيف الفعال للموارد والامكانيات من خلال اسلوب التخطيط .
المواد الاختيارية
اولا المجموعة الاولى :
1- إدارة التفاوض
مفهوم واهمية التفاوض
اعداد اجندة التفاوض
السمات الشخصية والتفاوض
تطبيقات التفاوض فى مجال الاعمال
استراتيجيات وتكتيكات التفاوض
تقييم الجهود والممارسات التفاوضية
2- إدارة الموارد البشرية
إدارة الافراد ( المفهوم – التطور – الاهمية – التحديات – الاهداف )
العنصر البشرى واهميتة فى منظمات الاعمال .
التحديات الاجتماعية المعاصرة لإدارة الموارد البشرية
إدارة الافراد وتكوين القوى العاملة ( تدبير الاحتياجات)
إدارة الافراد والاحتياجات الانسانية .
إدارة الافراد وتنمية الكفاءات البشرية .
دور مدير إدارة الافراد فى اطار نظام ومفهوم الجودة الشاملة .
بحوث الافراد ودورها فى رفع كفاءة الافراد
إدارة الافراد كنظام متكامل يتكون من مجموعة من النظم الفرعية المتكاملة .
ثانيا المجموعة الثانية:
1- إدارة البورصات
إدارة البورصات كتخصص حديث .
دور البورصات وتأثيرها فى الاقتصاد القومى
عمليات البورصة .
مشاكل إدارة البورصة
حالات عملية
2- تخطيط استراتيجى وسياسات مالية
مفاهيم ومصطلحات اساسية فى التخطيط الاستراتيجى .
مداخل دراسة التخطيط الاستراتيجى
المجالات التطبيقية للإدارة الاستراتيجية
حالات عملية .
Academic Requirements
University Mandatory requirements (6 Credit hours)
The student studies 6 credit hours on this basis:
Course Code
|
Course Name
|
Credit Hours
|
1
|
UM101
|
Introduction to Computer Science
|
3
|
2
|
UM102
|
Statistics
|
3
|
University Elective requirements (3 Credit hours)
The student studies 3 credit hours based on the following schedule:
Course Code
|
Course Name
|
Credit Hours
|
1
|
UE101
|
Computer Principles with applications
|
3
|
2
|
UE301
|
Public Administration
|
3
|
Faculty Mandatory requirements (57 Credit hours)
Course Code
|
Course Name
|
Credit Hours
|
1
|
FM101
|
Financial Accounting I
|
3
|
2
|
FM102
|
Political Science I
|
3
|
3
|
FM103
|
Business Administration I
|
3
|
4
|
FM104
|
Principles of Macroeconomics
|
3
|
5
|
FM105
|
Principles of Microeconomics
|
3
|
6
|
FM106
|
Political Science II
|
3
|
7
|
FM107
|
Financial Accounting II
|
3
|
8
|
FM201
|
Intermediate Accounting
|
3
|
9
|
FM202
|
Money and Banking
|
3
|
10
|
FM203
|
Business Administration II
|
3
|
11
|
FM204
|
Political Systems
|
3
|
12
|
FM205
|
Cost Accounting I
|
3
|
13
|
FM206
|
International Relations
|
3
|
14
|
FM207
|
Behavioral Sciences
|
3
|
15
|
FM208
|
Financial Management and Finance
|
3
|
16
|
FM209
|
Economic Planning and National Accounting
|
3
|
17
|
FM301
|
International Economics
|
3
|
18
|
FM303
|
International Accounting
|
3
|
19
|
FM302
|
Marketing
|
3
|
Faculty Elective requirements (24 Credit hours)
Course Code
|
Course Name
|
Credit Hours
|
1
|
FE101
|
Mathematics for business I
|
3
|
2
|
FE102
|
Mathematics for business II
|
3
|
3
|
FE103
|
Principles of Law
|
3
|
4
|
FE104
|
Commercial Law
|
3
|
5
|
FE201
|
Economic Resources
|
3
|
6
|
FE301
|
Economics of Public Finance
|
3
|
7
|
FE401
|
Economic Feasibility studies
|
3
|
8
|
FE402
|
Egyptian Political Systems
|
3
|
Management Department Mandatory Requirements (45 Credit hours)
Course Code
|
Course Name
|
Credit Hours
|
1
|
MBU301
|
Production Management
|
3
|
2
|
MBU302
|
Computer Science Applications in Business Administration
|
3
|
3
|
MBU303
|
Specialized Institutions Management
|
3
|
4
|
MBU304
|
Purchases and Stock Management
|
3
|
5
|
MBU305
|
Management of Quality Assurance
|
3
|
6
|
MBU306
|
Foreign Language Readings in Business Administration
|
3
|
7
|
MBU401
|
Management of International Business
|
3
|
8
|
MBU402
|
Managerial Policies
|
3
|
9
|
MAC304
|
Managerial Accounting I
|
3
|
10
|
MBU403
|
Management of Hotels and Hospitals
|
3
|
11
|
MBU404
|
Technology Management
|
3
|
12
|
MBU405
|
Graduating Project Research Seminar
|
3
|
13
|
MBU406
|
International Marketing
|
3
|
14
|
MBU407
|
Human Resources Management
|
3
|
15
|
MBU408
|
Operations Research in Project Management
|
3
|
Management Department Elective Requirements (6 Credit hours
|