جامعة/أكاديمية: 6 اكتوبر
كلية/معهد: فنون تطبيقية
قسم: اعلان
توصيف برنامج دراسي لائحة الساعات المعتمدة
أ- معلومات أساسية:
1- اسم البرنامج: بكالوريوس كلية الفنون التطبيقية تخصص الاعلان
2- طبيعة البرنامج: (أحادى) (ثنائى) (مشترك)
القسم المسئول عن البرنامج: اعلان تاريخ اقرار البرنامج: 22 / 8 /2013
ب- معلومات متخصصة:
1- الأهداف العامة للبرنامج:
1/1. إعداد خريج قادر على الإتصال والعمل بقدرة تنافسية في مجالات تصميم الإعلانات المتعددة سواء الصحفية أو التعليمية أو الإعلامية أو مطابع،،،،الخ .
1/2. يبتكر تصميم اعلانى ذات قيم جمالية ووظيفية قابل لتنفيذه من خلال نظم وتكنولوجيا الانتاج.
1/3. يستخدم الموارد المتاحة بالشكل الامثل وفقا لطبيعة الانتاج.
1/4 التطوير الوظيفي للخريجين من خلال التعلم الذاتي والدراسات العليا .
1/5 يوظف قدراته الشخصية مع متطلبات العمل.
1/6 يحترم القوانين والتشريعات المرتبطة بطبيعة العمل.
1/7 يطبق الثقافات الفنية والجمالية في مجال الاعلان وتطبيقاته.
1/8 يستخدم طرق التعلم الذاتي والتعليم المستمر والمنهج البحثى وحل المشكلات.
1/9 يلبي احتياجات مؤسسات المجتمع المدني من خلال تقديم المحاضرات العامة والندوات والاستشارات والبرامج التدريبية.
1/10تطبيق التكنولوجيا المناسبة في تصميم وتنفيذ الاعلان.
2- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:
2/1 المعرفة والفهم:
بنهاية البرنامج بنجاح يكون الخريج قادرا على:
أ1- يدرس تاريخ الفنون وتطوره عبر العصور والحضارات المختلفة.
أ2- يدرس تاريخ الإعلان عبر العصور.
أ3- يدرس عناصر أسس التصميم.
أ4- يدرس أساسيات تصميم الإعلان المطبوع والمجسم والمتحرك.
أ5- يدرس أسس تصميم فن الكتاب والمكاتبات والمطويات والنشرات والتقويمات والابعاد الارجنومية لهم.
أ6- يوضح كيفية استخدام اللون في تصميم المطبوعات.
أ7- يدرس نظريات نظم اللون في الإعلان ومدلولة وسيكولوجيته وتأثيره الفسيولوجي .
أ8- يدرس تصميم أنماط الخطوط والكتابات واهميتها بالنسبة لفنون الإعلانات المطبوعة.
أ9- يحدد العناصر الاساسية لبناء الصورة الذهنية في العمل الاعلاني بهدف حمل المعنى الدلالى لهوية المؤسسة وذلك من خلال الاهتمام بالنظريات السيكولوجية المختلفة.
أ10- يذكر العناصر البصرية التشكيلية اثناء الحركة وما يصاحبها من مؤثرات بصرية من خلال وسائل الاعلان المرئية.
أ11- يدرس نظريات التصنيع والانتاج والمواصفات المرتبطة بالاعلان.
أ12- يٌعرف طبيعة وخواص الأحبار والماكينات والاوراق المختلفة المستخدمة في طباعة الإعلان.
أ13- يدرس القواعد التكنولوجية المختلفة لانتاج وتنفيذ الاعلان.
أ14– يذكر الطرق المختلفة لتصميم وتنفيذ الإعلانات بالرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد ورسم الشخصيات الكرتونية والخلفيات فى الإعلان المتحرك.
أ15- يذكر أنواع وتصنيفات الإعلانات المتحركة على صفحات الاتنرنت والتليفزيون.
أ16- يشرح عناصر الاتصال المرئى ونظريات الاتصال الاعلاني وأثرهما على المجتمع.
أ17- يفسر التركيب الفنى والبنائى والهندسى للرسوم والرموز المستخدمة فى التصوير الإعلاني كوسيلة اتصال مرئى.
أ18- يذكر علاقة علم العلامات والرموز بعلم الاتصال.
أ19- يدرس العلامات التجارية ودورها في عملية الاتصال والتعريف بهوية المؤسسة.
أ20- يعدد أنواع الملصقات والأسس العامة لتصميمه وأهمية المعالجات الجرافيكية من خلال قدراتها التأثيرية على ذهن المتلقي.
أ21- يشرح مقومات العمل الفني.
أ22- يذكر اساليب دراسة الجدوى الاقتصادية للنشاط الإعلاني وتقدير التكلفة الفعلية لعملية التخطيط وتقدير اتعاب المصممين.
أ23- يشرح مكونات وخصائص ونظم انتاج نظام التوجيه والإرشاد للأماكن المغلقة(محلات تجارية - مستشفى) والمفتوحة مثال (النادى) وكيفية معالجاتها جرافيكيا.
أ24- يشرح كيفية الاستفادة من بحوث التسويق والتعامل مع متغيرات السوق في مجال الإعلام.
أ25- يصف الأساليب العلمية والمنهج العلمي في التفكير.
أ26- يحدد العلاقة بين البيئة وتصميم الإعلان.
أ27- يدرس الحملات الإعلانية المختلفة للوقوف على التأثيرات الثقافية.
أ28- تحديد القوانين والتشريعات ونظم التعاون في مجالات النشر والإعلان والإنتاج الإعلاني.
2/2 القدرات الذهنية :
ب1- تحليل المشاكل التصميمية لتحديد الخيارات التي تتفق مع متطلبات إنتاج الإعلان المطبوع .
ب2- يربط بين عناصر أسس التصميم وبين تصميم الاعلان.
ب3- يربط بين نظريات أساسيات التصميم المختلفة وتصميم الإعلان المطبوع والمتحرك.
ب4- يبتكر ابجديات للغة العربية لتطبيقها في الإعلانات المطبوعة.
ب5- تحليل الجوانب التصميمية للملصق الداخلى والخارجي وكيفية معالجة الشكل بهما.
ب6- يحلل الأساليب التصميمية المتبعة لورق المكاتبات والأظرف والتقويمات (للمكتب – الحائط). والنشرات والمطويات والاغلفة.
ب7- يحلل التسلسل البصري للمعلومات والعناصر الجرافيكيه في تصميم الكتاب من حيث تقويم المنتج الاعلاني طبقا للمعايير الارجونومية .
ب8- يحلل الأبعاد الأرجنوميه للأماكن الداخلية في نظم التوجيه والارشاد مع معالجه العلامة جرافيكيا(مجال الرؤية- ممرات الحركة).
ب9- يحلل الجوانب التصميمية لنوافذ العرض ووجهاتها.
ب10- يختار ما بين البدائل للوصول لافضل الحلول التصميمية.
ب11- يختار الأدوات والخامات التي تتناسب مع الأسلوب الفني عند التلوين.
ب12- يحلل أحدث النظريات المستخدمة في نظم توزيع اللون في الإعلانات محليا ودوليا.
ب13- يربط بين نظريات الاتصال الإعلاني والاعلانات المطبوعة محليا ودوليا.
ب14- يبتكر اليه لاستخدام اللون في الإعلانات المطبوعة ونظم التوجيه والإرشاد.
ب15- يقيم الخصائص الفنية والتصميمية للعلامة بكافة انواعها.
ب16- يحلل أنسب الطرق الفنية والتنفيذية لإخراج الإعلان المطبوع بكافة فروعه.
ب17- توظيف الخامات الطباعية من اوراق واحبار وتكنولوجيا والتقنيات الحديثة في تصميم وإنتاج الإعلان المطبوع.
ب18- تقييم العلاقة بين نوع الإعلان وبين نظم إنتاجه والنظريات المرتبطة بالعلوم التكنولوجية المختلفة ارتباطا بالخواص المطلوبة بالمنتجات واحتياجات السوق.
ب19- تحليل عناصر البيئة المختلفة ومشاكلها للاستفادة منها في تصميم الإعلانات المطبوعة.
ب20- يربط مشروع التخرج بالبيئة المصرية بما يضمن خدمة المجتمع.
ب21- يربط بين التزامن الناجح بين الإنتاج المرئي والإنتاج المسموع، وليتحقق التكافؤ بين المنبهات البصرية بالتوازي مع المنبهات السمعية.
ب22- يحلل المشاكل التصميمية في رسائل الحملات الإعلانية لتحديد الحملات الناجحة التى تتفق مع قيم المجتمع.
ب23- يفكر بطريقة علمية متسلسلة في عرض المشاكل وتحليلها وحلها.
2/3 المهارات:
2/3/1 مهارات مهنية وعملية:
ج1 – يطبق إسكتشات يدويه سريعه لتوضيح الفكره.
ج2- يرسم عناصر الطبيعة الصامتة والحية بأدوات متعددة.
ج3- يرسم أجزاء من جسم الإنسان بأدوات متعددة
ج4- يرسم الأشكال والمنتجات من خلال تحويلها إلى عناصرها الأولية بهدف توظيفها في نظم الإرشاد والتوجيه والعلامات التجارية.
ج5- يستخدم عناصر ومكونات الصورة المرئية فى تصميمات فنية ودلالية متنوعة تخدم الرسالة المستهدفة فى الصورة الثابتة والمتحركة.
ج6- يصمم صياغة الجمل الإعلانية تشكيليا وبنائها رياضياً.
ج7- يخرج أشكال الحروف العربية والأصول التاريخية وصياغة أبجدية جديدة للحرف العربي تشكيلياً وبناء رياضياً.
ج8- يوظف الأسس والقواعد التصميمية لعمل تصميم اعلاني.
ج9- يستخدم نشرات ومطويات واغلفة وكتب ومكاتبات لخدمة المجتمع المصري مع مراعاة المعايير المطلوبة لانتاج اعلان صحيح ارجونوميا يراعى النظام البصري المترابط لسهوله وسرعه تتبع المعلومات المقروءه.
ج10- يطبق تكنولوجيا التصوير الرقمى فى تصميم و إنتاج الصورة الثابتة والمتحركة في مختلف مجالات التطبيق على الإعلان المطبوع والمتحرك.
ج11- تحليل البيئة الخارجية والداخلية للملصق الإعلاني والاسس والقواعد التصميمية للملصق كوسيلة اتصال.
ج12- يرسم سيناريو تنفيذي للاعلان بالرسوم متحركة يتضمن الشخصيات ثناية الابعاد والخلفيات واليات الحركة والصوت.
ج13- يحدد دور الاعلان في أبعاد منظومة التسويق.
ج14- يميز بين أنواع نظريات الاتصال الإعلاني المستخدمة في الحملات الاعلانية.
ج15 - يستخدم البرامج والأنشطة للحملات الإعلانية للجمهور المرتقب.
ج16- يميز نظريات اللون والمشاكل المختلفة في توزيع اللون في الاعلان المطبوع.
ج17- يوظف نظريات علم الدلالة في العمل الإعلاني.
ج18- يحدد المعلومات والمتطلبات لمراحل التشغيل المختلفة وخطط العمل وبرامج التشغيل وأساليب الفحص ونظم الجودة.
ج19- يستخدم المواصفات القياسية العالمية لإنتاج الإعلانات المطبوعة بكافة أنواعها.
ج20- يوظف الخامات المختلفة في المعالجات الجرافيكية للاشكال بهدف ابتكار علاقات شكليه في الاعلان ويستغل ذلك في تنسيق نوافذ العرض.
ج21- يستخدم برامج الحاسب الآلى المتخصصة والأجهزة والماكينات الخادمة لعملية إنتاج الإعلان المطبوع والمتحرك.
ج22- يحسب حسابات التكاليف المبدئية للعملية التصميمية والتنفيذية.
ج23- يقوم بادارة الإعلان بالاتجاهات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية لخدمة المجتمع.
ج24 - يطبق نظم التوجيه والإرشاد داخل وخارج المجتمعات طبقا للمواصفات العالمية.
ج25- يوظف الدراسات النظرية في التعرف على خصائص ومقومات البيئة .
ج26- يخرج التصميم المطلوب طبقا للوظيفة والأداء المتوقع منه.
ج27- يستخدم المكتبة للحصول على أحدث المراجع في التخصص.
2/3/2 مهارات عامة :
د1- يتعلم باستمرار ويطوير معارفه و مهاراته .
د2- يعمل في فريق وتوزيع المهام واتخاذ القرار من خلال دراسة المواصفات الإعلانية والتكنولوجيا للإعلان المطبوع والمتحرك.
د3- تحليل البيانات وٕاعداد البحوث المختلفة .
د4- يعرض اعماله بطريقة فعالة.
د5- يلتزم بتعليمات التشغيل واشتراطات الامان والسلامة .
د6- يعد التقارير اللازمة للمراحل المختلفة.
د7- يجيد ادارة الوقت واعداد الجداول الزمنية وتطبيقها .
د8- يجيد احدي اللغات الاجنبية الرئيسية.
د9- يستخدم تكنولوجيا المعلومات الحديثة من خلال استخدام الوسائل والطرق العلمية والحيل الفوتوغرافية والرسوم المتحركة باستخدام الكمبيوتر.
د10- يستخدم التغذية المرتجعة لتحسين الأداء .
3- المعايير الأكاديمية للبرنامج: مرفق رقم (1)
تتبنى كلية الفنون التطبيقية جامعه 6 اكتوبر المعايير الاكاديمية القياسية لقطاع كليات الفنون التطبيقية جمهورية مصر العربية الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد NARS، وقد تم اعتماد هذه المعايير بمجلس الكلية رقم (111) بتاريخ 22-9-2011
|