Faculty of Education

Home / Faculty of Education

About Q.A.U

وحدة ضمان الجودة  بكلية التربية

أنشئت وحدة ضمان الجودة بكلية التربية جامعة 6 أكتوبر  في إطار مشروع إنشاء نظام داخلي للجودة بالكلية، وقد وضع النظام الإداري والهيكل التنظيمي للوحدة طبقًا لمواصفات مركز ضمان الجودة والإعتماد بالجامعة.

وتتبع وحدة ضمان الجودة عميد الكلية مباشرة، كما تخضع لإشراف مركز ضمان الجودة بالجامعة، حيث يتم رفع موضوعات اجتماعات مجلس إدارة وحدة ضمان الجودة إلى مجلس الكلية ومركز ضمان الجودة بالجامعة وفقاً للهيكل التنظيمى للكلية، تشارك الوحدة في عرض ومناقشة قضايا الجودة على مستوى المجالس الرسمية (مجلس الكلية) من خلال وجود أعضاء من المجلس التنفيذى للوحدة ضمان الجودة في تشكيل هذه المجالس.

     تمارس الوحدة منذ إنشائها دورها فى نشر ثقافة الجودة من خلال اجتماعات دورية برئاسة ا.د عميد الكلية، وتوجد صلة وثيقة بين وحدة ضمان الجودة بالجامعة عن طريق الاجتماعات الدورية  لمعرفة آخر التطورات فى عمل الوحدة.

يتكون الهيكل التنظيمي للوحدة من مجلسين الأول مجلس الإدارة ويختص برسم واعتماد السياسات والخطط والآليات والثاني المجلس التنفيذي ويقوم بتنفيذ القرارات، وتشتمل الوحدة على خمسة لجان فرعية 

رؤية وحدة ضمان الجودة :

الارتقاء ببرامج الكلية ومقرراتها سعيا لتجويد مخرجاتها التعليمية وتلبية احتياجات المجتمع.وتأهيل الكلية للاعتماد.

رسالة وحدة ضمان الجودة :

تطوير العمل الأكاديمي والإداري وتجويده وتوفير بيئة داعمة للإبداع  تنعكس آثارها على كفايات الطالب التعليمية.وتبنى المعايير التعليمية. وتطبيق نظام المتابعة، وتفعيل الخطط والتوعية.

اختصاصات وحدة ضمان الجودة.   

·         استخدام وتطبيق الأدوات والآليات والبرامج المصممة من قبل مركز ضمان الجودة بالجامعة من أجل تقويم الأداء وضمان الجودة بشقيها الأكاديمي والمؤسسي بالكلية وفق معايير الاعتماد القومية.

·         تطبيق إستراتيجية الجامعة فيما يختص بالجودة على مستوى الكلية، وكذا التوجيهات الصادرة عن مركز ضمان الجودة بالجامعة بهذا الخصوص.

·         إنشاء نظم معلومات متكامل لتقويم الأداء وضمان الجودة الداخلية.

·         متابعة أنشطة تقويم الأداء وضمان الجودة بالأقسام العلمية والإدارية المختلفة.

·         تحليل نتائج أنشطة تقويم الأداء وضمان الجودة، وتقديم تقارير دورية إلى مركز ضمان الجودة بالجامعة.

·         تقديم التوعية والتدريب والأدلة الإرشادية والخدمات الاستشارية للأقسام العلمية المختلفة بالكلية فيما يتعلق بضمان الجودة والاعتماد.

·         العمل مع كافة الأقسام العلمية والإدارات المختصة بالكلية على تهيئة الكلية وإعدادها للاعتماد.

·         إعداد التقرير السنوي لتقويم الأداء وضمان الجودة بالكلية واعتماده من الأستاذ الدكتور عميد الكلية ورفعه إلى مركز ضمان الجودة بالجامعة.

·         إقامة علاقات مباشرة وقوية مع المجتمع الخارجي المستفيد من الكلية ، وكذلك كافة الجهات المعنية بقضايا تقويم الأداء وضمان الجودة من خلال مركز ضمان الجودة .

·         القيام بنشاط إعلامي واسع داخل الكلية والمجتمع لترسيخ مفهوم تقويم الاداء والتطوير المستمر .

مجلس إدارة الوحدة.

يشكل مجلس إدارة الوحدة من سبعة أعضاء على الأقل (بحيث يكون العدد فردي) بقرار من عميد الكلية لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد وذلك على النحو التالي:

 

المجلس التنفيذي للوحدة .

يشكل المجلس التنفيذي من تسعة أعضاء على الأقل: