فى اطار أنشطة لجنة السلامة والصحة المهنية ، فقد نظمت اليوم ورشة عمل تحت عنوان الرضا الوظيفى والاحتراق الوظيفى حيث حاضر فيها ا.د/فاطمة بركات وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وذلك يوم الخميس الموافق2/11/2023 بكلية الاعلام وفنون الاتصال بقاعة 1022 فى الساعة الثانية عشرة ظهرا.
حيث تناولت ورشة العمل تعريف للرضا الوظيفى ، وهو استجابة عاطفية ايجابية تشعر بها عند القيام بعملك.
وله عدة أبعاد:
1- طبيعة صعوبة العمل.
2- مستوى الراحة(الانتقالات والوصول بسهولة الى مكان العمل ).
3- الترقى الوظيفى الذى يتناسب مع طبيعة الشخص.
أهم طرق قياس الرضا الوظيفى:
1-اجراء استبيانات رضا الموظفين.
2- استخدام مؤشر رضا الموظفين.
3- وجود صندوق اقتراحات الموظفين.
على الجانب الاخر هناك ما يعرف بالاحتراق الوظيفى ،وهو حالة من الارهاق النفسى والجسدى الذى يحدث بعد التعرض لفترات طويلة من التوتر والضغوطات فى العمل وتؤثر هذه الحالة بشكل مباشر على سير الحياة الشخصية والعملية، كما تؤدى هذه الحالة لفقدان الحماس والدافعية نحو الوظيفة.
بعض أعراض الاحتراق الوظيفى:
1- ضعف المناعة والقدرة على مقاومة الامراض.
2- النظرة المتشائمة نحو العمل والحياة.
3- ارهاق جسدى وذهنى وعاطفى .
4- فقدان الحافز للعمل.
5- تراجع فى الانتاجية فى العمل.
مراحل الاحتراق الوظيفى:
1- مرحلة شهر العسل :وهى بداية استلام عمل جديد.
2- بداية الاجهاد والتوتر.
3- الاجهاد الدائم.
4- الاحتراق الوظيفى.
5- الاحتراق الوظيفى الثابت.
كيفية تفادى تأثير الاحتراق الوظيفى:
1- أخذ فترات راحة متكررة.
2- القيام بنشاطات لتقليل الاجهاد والتوتر.
3- ممارسة الرياضة نصف ساعة يوميا.
4- اتباع نظام صحى وتناول الاطعمة الصحية.
5- تجنب استهلاك المنبهات .
6- تنظيم الوقت.
7- قضاء وقت مع الاصدقاء.
8- طلب المساعدة من مدرب الحياة أو المعالج النفسى اذا لزم الامر.