Faculty of Physical Therapy

Home / Faculty of Physical Therapy

Intellectual Copyright Protection

 إجراءات الحماية والحفظ لحقوق الملكية الفكرية والنشر

1. المحافظة على استخدام برامج الحاسب المرخصة والتي يتم الاتفاق والتعاقد عليها مع الشركات صاحبة حق الملكية الفكرية مركزيا (من خلال إدارة المعلوماتية على مستوى الجامعة) حيث تقوم إدارة المعلوماتية بشراء جميع البرامج الأصلية المرخصة وكذلك رخص قواعد البيانات، كما تقوم بمنع تشغيل برامج مقلدة على الحاسبات وذلك من خلال تصميم حساب لكل متعامل مع الجهاز ولكن بدون إمكانية تحميل البرامج، وهناك كلمة مرور واسم مستخدم لكل كلية للدخول على برنامج الكنترول وأعمال رصد الدرجات لضمان السرية وسلامة المعلومات.

2. تطبيق نظام أذون توزيع الكتاب الورقي للحفاظ على حقوق التأليف والنشر حيث يوجد نموذج لطلب تسليم كتاب ورقى إلى منفذ الكتب يحظر فيه إدراج أي جزء من كتب أو مرجع بدون إثبات ذلك والا تكون هناك مسئولية على عضو هيئة التدريس.

3. تطبق الكلية الآلية المعتمدة على مستوى الجامعة لتوزيع الكتاب الجامعي الورقي وكذلك آلية إصدار الكتاب الإلكتروني والتي تنص بنودها على المحافظة على حقوق التأليف والنشر.

4. وضع إرشادات تحدد شروط التصوير والنسخ من الكتب والأبحاث والرسائل العلمية.

5. التنبيه والتوعية على جميع الطلاب بالالتزام بالتنويه عن المراجع العلمية المستخدمة عند تقديم أي بحث علمي.

6.  التزام أعضاء هيئة التدريس المعينون والمنتدبون بلائحة تنظيم الكتاب الجامعي بجامعة 6 أكتوبر.

7. الالتزام بحقوق الملكية الفكرية لصاحب الكتاب (نسخة اصليه مسلمة لمنفذ الكتب بالجامعة).

8. نموذج لطلب تسليم كتاب ورقى إلى منفذ الكتب يحظر فيه عدم إدراج أي جزء من كتاب أو مرجع بدون إثبات ذلك وإلا تكون هناك مسئولية على عضو هيئة التدريس وذلك للحفاظ على حقوق الملكية الفكرية.