مفاهيم الجودة
1- ضمان جودة التعليم:
يقصد بضمان جودة التعليم تلك العملية الخاصة بالتحقق من ان المعايير الاكاديمية المتوافقة مع رسالة المؤسسة التعليمية قد تم تحديدها و تعريفها و تحقيقها على النحو الذي يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء على المستوى القومي او العالمي و ان مستوى جودة فرص التعلم و البحث العلمي و المشاركة المجتمعية و تنمية البيئة تعد ملائمة و تقابل او تفوق توقعات المستفيدين من الخدمات التي تقدمها المؤسسة التعليمية
2- الاعتماد:
يقصد بالاعتماد تلك العملية المنهجية التي تستهدف تمكين المؤسسات التعليمية من الحصول على صفة متميزة و هوية معترف بها محليا و دوليا و التي تعكس بوضوح نجاحها في تطبيق استراتيجيات و سياسات و إجراءات فعالة لتحسين الجودة في عملياتها و أنشطتها و مخرجاتها بما يقابل او يفوق توقعات المستفيدين و يحقق مستويات عالية من رضائهم و في ضوء ذلك فإنه يمكن تعريف الاعتماد في مصر على النحو التالي:إقرار الهيئة استيفاء المؤسسة التعليمية او البرنامج التعليمي مستوى معينا من معايير الجودة استنادا الى معايير الاعتماد بالهيئة و وفقا لأحكام قانون الهيئة
3- معايير الاعتماد:
المعايير المعدة من قبل الهيئة لتقويم و اعتماد المؤسسات التعليمية و تمد الأداة الرئيسية التي يتم الاستعانة بها في اعداد الدراسة الذاتية من قبل المؤسسة و تستخدم بواسطة المراجعين من الهيئة كأساس لعملية التقويم و الاعتماد للمؤسسة
معايير الاعتماد:
المعيار الأول: التخطيط الاستراتيجي
المعيار الثاني: القيادة و الحوكمة
المعيار الثالث: (إدارة الجودة والتطوير)
المعيار الرابع: (أعضاء هيئة الدريس والهيئة المعاونة)
المعيار الخامس: (الجهاز الإداري)
المعيار السادس: (الموارد المالية والمادية)
المعيار السابع: (المعايير الاكاديمية والبرامج التعليمية)
المعيار الثامن: (التدريس والتعلم)
المعيار التاسع: (الطلاب والخريجون)
المعيار العاشر: (البحث العلمي والأنشطة العلمية)
المعيار الحادي عشر: (الدراسات العليا)
المعيار الثاني عشر: (المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة)