ما هو ميثاق أخلاقيات وآداب العمل الجامعى والبحث العلمى؟
الأخلاق ضرورة من ضرورات الحياة المتحضرة، ومتطلباً أساسياً لتنظيم المجتمع واستقراره، وغيابها يعني غلبة شريعة الغاب حيث " القوة هي الحق " وليس " الحق هو القوة ". والجامعة على وجه الخصوص كمؤسسة ذات دور تعليمي وتنويري وتربوي مسئولة عن نشر الأخلاق ليس فقط في ممارساتها وإنما أيضاً في سياساتها وفي كل ما تدعو إليه . الجامعة مسئولة عن الالتزام الخلقي في الأداء، ومسئولة أيضاً عن تنمية الالتزام الخلقي بين الطلاب ويكون من المفيد للغاية أن يكون للكلية أو أى مؤسسة اكاديمية مجموعة المعايير الأخلاقية التي تلتزم بها وتلزم بها العاملين بها في ميثاق مكتوب يتضمن تلك المعايير ويكون مرجعاً ومرشداً لهم جميعاً وأساساً لتقييم سلوكهم أو لمحاسبتهم .
ولما كانت الجامعة معنية أساساً ببناء البشر وتحسين ظروف الانسان، فهى فى المقام الأول منظمة أخلاقية، تعنى بالبناء العلمى والخـلقى للطالب، وعليها بالتالى أن تحرص على تنمية بيئة أخلاقية فى التنظيم وإلا عجزت عن النهوض برسالتها، فلا انفصال بين تحقيق رسالة الجامعة وبين التزامها بالأخلاق، ولا يتصور منطقياً الزعم بأن الجامعة نجحت فى تخـريج الكـوادر واجراء البحوث فى حين أن سلوكياتها وسلوكيات أعضائها غير منسجمة مع الأخلاق لذلك فمن الضرورى ايضاً أن تعرف على مواصفات البيئة الأخلاقية فى الجامعة ومن هذه المواصفات الوعى الخلقى وتحمل الأساتذة لمسئولياتهم الأخلاقية.
أخلاقيات المهنة: فى مجال التدريس
كل ما يفعله أو يقوله عضو هيئة التدريس محسوباً عليه لذا فإن سلوكياته قائمة ومستمرة ومؤثرة على من حوله خاصة الطلاب فهو يمثل لهم القدوة الحسنة وحمل أمانة إرساء التنشئة الخلقية السليمة لطلابه وتهيئة الظروف لتأهيلهم علمياً وإكسابهم المهارات المعرفية اللازمة لمجابهة التحديات والتنافس بقوة للحصول على فرصة عمل ولتحقيق ذلك يجب إتباع الآتى :-
1- الإلتزام بمعايير الجودة فى إعداد وتدريس المنهج وطرق التقويم وأيضاً في الأنشطة المصاحبة للدرس.
2- التحضير الجيد وإتقان المادة العلمية مع مراجعة مستمرة للمادة وتطويرها بما يتوافق مع المستجدات العلمية الحديثة
3- العمل على تحقيق المخرجات التعليمية المستهدفة من المقررات ومن ثم البرنامج مع الإستعانة بالطرق والوسائل التعليمية الحديثة التي تساعد على إتقان التدريس وأن يلم بالمستجدات في مادته و يكون على دراية بثقافة مجتمعه التعليميه.
4- تعريف الطلاب بالإطار العام للمقرر ( توصيف المقرر – المحتوى – الهدف – أساليب التقويم ).
5- تشجيع الطلاب على التعلم الذاتي مع خلق فرص أوسع للتعلم من خلال توجيههم إلى مصادر المعرفة وأوعية المعلومات .
6- الاستخدام الأمين والفعال للساعات المكتبية لتهيئة الفرصة للطلاب للإستفادة منها إلى أقصى حد لتنمية قدره الطالب على التفكير العلمي السليم الذي يشجعهم على الإبداع وتكوين الرأي المستقل و يسمح بالمناقشة و الاعتراض وفق أصول الحوار البناء مما يهيئ فرص أفضل للتعلم.
7- عدم إعطاء الدروس الخصوصية تحت أى مسمى وعدم التستر على من يقوم بأدائها ومعاقبته طبقاً للقانون.
أخلاقيات المهنة: فى مجال تقييم الطلاب وتنظيم الإمتحانات والأنشطة الطلابية
1- متابعة أداء الطلاب وتقييمهم بشكل مستمر مع إفادتهم بنتائج التقييم للإستفادة منها في تصحيح المسار .
2- أن يكون الإمتحان ملائماً مع ما تم تدريسه وتقيم مستويات الطلاب حسب تفوقهم .
3- لا يجوز لعضو هيئة التدريس أن ينوه عن الأسئلة التي ستأتي في الإمتحان لأن ذلك يتعارض مع تحقيق العدالة والكفاءة في العملية التعليمية .
4- مراعاة الدقة والعدل والتزام النظام والإنضباط في جلسات الإمتحان .
5 - عدم الاشتراك في عمليات التقييم في حال وجود شبهه مصلحة .
6 - يراعى الدقة والسرية فى عملية تصحيح كراسات الإجابة وعملية رصد النتائج ويجب أن تعرض النتائج على لجنة الممتحنين دون كشف الاسماء لاتخاذ قراراتها بحيادية.
7 - التدقيق فى شكاوى الطلاب ومراجعة النتائج مع إبلاغهم بنتيجة فحص الشكوى .
8- استطلاع رأى الطلاب فيما يتم من إجراءات خاصة بالعملية التعليمية حيث أنهم المستفيد الرئيسي منها.
9- تشجيع الأنشطة الطلابية المختلفة .
10- اكتشاف مواهب الطلاب وتنميتها وتشجيعها وإتاحة الفرصة لهم للإبداع .
11- التمسك بقيم النظام والتنافس وتكافؤ الفرص وغرس قيمة العمل الجماعى وروح الفريق بينهم .
أخلاقيات المهنة فى مجال البحث العلمي والتأليف والإشراف على الرسائل
1-التحلي بالأمانة العلمية في تنفيذ البحوث والمؤلفات ولا ينسب لنفسه إلا فكره وعمله .
2- توجيه بحوثه لما يفيد المعرفة والمجتمع كإلتزام أخلاقي أساسي بحكم وظيفته .
3-احترام الملكية الفكرية للآخرين والدقة في نقل الأفكار والإشارة إلى المصادر التي استقى منها الباحث المعلومات التي استعان بها في بحثه وفق أصول منهجيه مع ذكر اسم المؤلف ولا تذكر مراجع لم يتم استخدامها إلا بإعتبارها قائمة قراءة إضافية.
4- عدم بتر النصوص المنقولة بما يخل بقصد صاحبها سواء كان ذلك بقصد أو بغير قصد في البحوث المشتركة مع توضيح أدوار المشاركين بدقة والإبتعاد عن المجاملة .
5- يجب جمع البيانات بعناية ودقة دون تحيز من جانب الباحث.
6- يجب على الباحثين استكشاف كافة مصادر التحيز في البيانات والتفسيرات البديلة لنتائجها ودراساتها كما يجب استخدام الاختبارات الإحصائية الهامة لتحديد مستوى الثقة فى أى علاقة.
7- يجب تقديم البيانات فى شكل واضح وكتابة البحث بتفاصيل كافية تمكن الباحثين من إعادة التجارب والتحقق من النتائج .
8- تحديث البيانات فى المؤلفات المقررة على الطلاب حتى يلموا بالأوضاع الحديثة .
9- تقديم المعونة العلمية الكافية لطلاب الدراسات العليا وتنمية قدراتهم البحثية.
-10 التأكد من قدرة الباحث على التقييم المستقل واتخاذ القرار المناسب أثناء تنفيذ البحث .
11- تنمية قدرات الطالب لتحمل مسئوليات بحثه وتحليلاته ونتائجه .
12- التقييم الدقيق والعادل للبحوث سواء التى يشرف عليها أو التى يكلف بتحكيمها .
13- عدم الإقلال من شأن الطالب وتسفيه قدراته أثناء البحث أو فى جلسات المناقشة العلمية للرسائل حتى لا يخل الأستاذ بمسئوليته الخلقية نحو المساهمة في النمو المعرفى والخلقي السليم للطالب .
14- التأكيد المستمر على الأمانة العلمية والسرية .
|