Faculty Applied Arts

Home / Faculty Applied Arts

Department of Advertising

جامعة/أكاديمية: 6 اكتوبر

كلية/معهد:        فنون تطبيقية

قسم:                 اعلان

 

توصيف برنامج دراسي لائحة الساعات المعتمدة

أ- معلومات أساسية:

  1- اسم البرنامج: بكالوريوس كلية الفنون التطبيقية تخصص الاعلان

  2- طبيعة البرنامج:     (أحادى)                (ثنائى)                    (مشترك)  

القسم المسئول عن البرنامج:  اعلان              تاريخ اقرار البرنامج:  22 / 8 /2013

 

ب- معلومات متخصصة:

1- الأهداف العامة للبرنامج:

1/1. إعداد خريج قادر على الإتصال والعمل بقدرة تنافسية في مجالات تصميم الإعلانات المتعددة سواء الصحفية أو التعليمية أو الإعلامية أو مطابع،،،،الخ .

1/2. يبتكر تصميم اعلانى ذات قيم جمالية ووظيفية قابل لتنفيذه من خلال نظم وتكنولوجيا الانتاج.

1/3. يستخدم الموارد المتاحة بالشكل الامثل وفقا لطبيعة الانتاج.

1/4  التطوير الوظيفي للخريجين من خلال التعلم الذاتي والدراسات العليا .

1/5 يوظف قدراته الشخصية مع متطلبات العمل.

1/6 يحترم القوانين والتشريعات المرتبطة بطبيعة العمل.

1/7 يطبق الثقافات الفنية والجمالية في مجال الاعلان وتطبيقاته.

1/8 يستخدم طرق التعلم الذاتي والتعليم المستمر والمنهج البحثى وحل المشكلات.

1/9 يلبي احتياجات مؤسسات المجتمع المدني من خلال تقديم المحاضرات العامة والندوات والاستشارات والبرامج التدريبية.

1/10تطبيق التكنولوجيا المناسبة في تصميم وتنفيذ الاعلان.

 

2- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:

 

2/1 المعرفة والفهم:

بنهاية البرنامج بنجاح يكون الخريج قادرا على:

أ1- يدرس تاريخ الفنون وتطوره عبر العصور والحضارات المختلفة.

أ2- يدرس تاريخ الإعلان عبر العصور.

أ3- يدرس عناصر أسس التصميم.

أ4- يدرس أساسيات تصميم الإعلان المطبوع والمجسم والمتحرك.

أ5- يدرس أسس تصميم فن الكتاب والمكاتبات والمطويات والنشرات والتقويمات والابعاد الارجنومية لهم.

أ6- يوضح كيفية استخدام اللون في تصميم المطبوعات.

أ7- يدرس نظريات نظم اللون في الإعلان ومدلولة وسيكولوجيته وتأثيره الفسيولوجي .

أ8-  يدرس تصميم أنماط الخطوط والكتابات واهميتها بالنسبة لفنون الإعلانات المطبوعة.

أ9- يحدد العناصر الاساسية لبناء الصورة الذهنية في العمل الاعلاني بهدف حمل المعنى الدلالى لهوية المؤسسة وذلك من خلال الاهتمام بالنظريات السيكولوجية المختلفة.

أ10- يذكر العناصر البصرية التشكيلية اثناء الحركة وما يصاحبها من مؤثرات بصرية من خلال وسائل الاعلان المرئية.

أ11- يدرس نظريات التصنيع والانتاج والمواصفات المرتبطة بالاعلان.

أ12- يٌعرف طبيعة وخواص الأحبار والماكينات والاوراق المختلفة المستخدمة في طباعة الإعلان.

أ13- يدرس القواعد التكنولوجية المختلفة لانتاج وتنفيذ الاعلان.

أ14– يذكر الطرق المختلفة لتصميم وتنفيذ الإعلانات بالرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد ورسم الشخصيات الكرتونية والخلفيات فى الإعلان المتحرك.

أ15- يذكر أنواع وتصنيفات الإعلانات المتحركة على صفحات الاتنرنت والتليفزيون.

أ16- يشرح عناصر الاتصال المرئى ونظريات الاتصال الاعلاني وأثرهما على المجتمع.

أ17- يفسر التركيب الفنى والبنائى والهندسى للرسوم والرموز المستخدمة فى  التصوير الإعلاني كوسيلة اتصال مرئى.

أ18- يذكر علاقة علم العلامات والرموز بعلم الاتصال.

أ19-  يدرس العلامات التجارية ودورها في عملية الاتصال والتعريف بهوية المؤسسة.

أ20- يعدد أنواع الملصقات والأسس العامة لتصميمه وأهمية المعالجات الجرافيكية من خلال قدراتها التأثيرية على ذهن المتلقي. 

أ21- يشرح مقومات العمل الفني.

أ22- يذكر اساليب دراسة الجدوى الاقتصادية للنشاط الإعلاني وتقدير التكلفة الفعلية لعملية التخطيط وتقدير اتعاب المصممين.

أ23- يشرح مكونات  وخصائص ونظم انتاج نظام التوجيه والإرشاد للأماكن المغلقة(محلات تجارية - مستشفى) والمفتوحة مثال (النادى) وكيفية معالجاتها جرافيكيا.

أ24- يشرح كيفية الاستفادة من بحوث التسويق والتعامل مع متغيرات السوق في مجال الإعلام.

أ25- يصف الأساليب العلمية والمنهج العلمي في التفكير.

أ26- يحدد العلاقة بين البيئة وتصميم الإعلان.

أ27- يدرس الحملات الإعلانية المختلفة للوقوف على التأثيرات الثقافية.

أ28- تحديد القوانين والتشريعات ونظم التعاون في مجالات النشر والإعلان والإنتاج الإعلاني.

 

2/2 القدرات الذهنية :

ب1- تحليل المشاكل التصميمية لتحديد الخيارات التي تتفق مع متطلبات إنتاج الإعلان المطبوع .

ب2- يربط بين عناصر أسس التصميم وبين تصميم الاعلان.

ب3- يربط بين نظريات أساسيات التصميم المختلفة وتصميم الإعلان المطبوع والمتحرك.

ب4- يبتكر ابجديات للغة العربية لتطبيقها في الإعلانات المطبوعة.

ب5- تحليل الجوانب التصميمية للملصق الداخلى والخارجي وكيفية معالجة الشكل بهما.

ب6- يحلل الأساليب التصميمية المتبعة لورق المكاتبات والأظرف والتقويمات (للمكتب – الحائط). والنشرات والمطويات والاغلفة.

ب7- يحلل التسلسل البصري للمعلومات والعناصر الجرافيكيه في تصميم الكتاب من حيث تقويم المنتج الاعلاني طبقا للمعايير الارجونومية .

ب8- يحلل الأبعاد الأرجنوميه للأماكن الداخلية في نظم التوجيه والارشاد مع معالجه العلامة جرافيكيا(مجال الرؤية- ممرات الحركة).

ب9- يحلل الجوانب التصميمية لنوافذ العرض ووجهاتها.

ب10-  يختار ما بين البدائل للوصول لافضل الحلول التصميمية.

ب11- يختار الأدوات والخامات التي تتناسب مع الأسلوب الفني عند التلوين.

ب12- يحلل أحدث النظريات المستخدمة في نظم توزيع اللون في الإعلانات محليا ودوليا.

ب13- يربط بين نظريات الاتصال الإعلاني والاعلانات المطبوعة محليا ودوليا.

ب14- يبتكر اليه لاستخدام اللون في الإعلانات المطبوعة ونظم التوجيه والإرشاد.

ب15-  يقيم الخصائص الفنية والتصميمية للعلامة بكافة انواعها.

ب16- يحلل أنسب الطرق الفنية والتنفيذية لإخراج الإعلان المطبوع بكافة فروعه.

ب17- توظيف الخامات الطباعية من اوراق واحبار وتكنولوجيا والتقنيات الحديثة في تصميم وإنتاج الإعلان المطبوع.

ب18- تقييم العلاقة بين نوع الإعلان وبين نظم إنتاجه والنظريات المرتبطة بالعلوم التكنولوجية المختلفة ارتباطا بالخواص المطلوبة بالمنتجات واحتياجات السوق.

ب19- تحليل عناصر البيئة المختلفة ومشاكلها للاستفادة منها في تصميم الإعلانات المطبوعة.

ب20- يربط مشروع التخرج بالبيئة المصرية بما يضمن خدمة المجتمع.

ب21- يربط بين التزامن الناجح بين الإنتاج المرئي والإنتاج المسموع، وليتحقق التكافؤ بين المنبهات البصرية بالتوازي مع المنبهات السمعية.

ب22-  يحلل المشاكل التصميمية في رسائل الحملات الإعلانية لتحديد الحملات الناجحة التى تتفق مع قيم المجتمع.

ب23- يفكر بطريقة علمية متسلسلة في عرض المشاكل وتحليلها وحلها.

 

2/3 المهارات:

2/3/1 مهارات مهنية وعملية:

ج1 – يطبق إسكتشات يدويه سريعه لتوضيح الفكره.

ج2- يرسم عناصر الطبيعة الصامتة والحية بأدوات متعددة.

ج3- يرسم أجزاء من جسم الإنسان بأدوات متعددة

ج4- يرسم الأشكال والمنتجات من خلال تحويلها إلى عناصرها الأولية بهدف توظيفها في نظم الإرشاد والتوجيه والعلامات التجارية.

ج5- يستخدم عناصر ومكونات الصورة المرئية فى تصميمات فنية ودلالية متنوعة تخدم الرسالة المستهدفة فى الصورة الثابتة والمتحركة.

ج6- يصمم صياغة الجمل الإعلانية تشكيليا وبنائها رياضياً.

ج7- يخرج أشكال الحروف العربية والأصول التاريخية وصياغة أبجدية جديدة للحرف العربي تشكيلياً وبناء رياضياً.

ج8- يوظف الأسس والقواعد التصميمية لعمل تصميم اعلاني.

ج9- يستخدم نشرات ومطويات واغلفة وكتب ومكاتبات لخدمة المجتمع المصري مع مراعاة المعايير المطلوبة لانتاج اعلان صحيح ارجونوميا يراعى النظام البصري المترابط لسهوله وسرعه تتبع المعلومات المقروءه.

ج10- يطبق تكنولوجيا التصوير الرقمى فى تصميم و إنتاج الصورة الثابتة والمتحركة في مختلف مجالات التطبيق على الإعلان المطبوع والمتحرك.

ج11- تحليل البيئة الخارجية والداخلية للملصق الإعلاني والاسس والقواعد التصميمية للملصق كوسيلة اتصال.

ج12- يرسم سيناريو تنفيذي للاعلان بالرسوم متحركة يتضمن الشخصيات ثناية الابعاد والخلفيات واليات الحركة والصوت.

ج13- يحدد دور الاعلان في أبعاد منظومة التسويق.

ج14- يميز بين أنواع نظريات الاتصال الإعلاني المستخدمة في الحملات الاعلانية.

ج15 - يستخدم البرامج والأنشطة للحملات الإعلانية للجمهور المرتقب.

ج16- يميز نظريات اللون والمشاكل المختلفة في توزيع اللون في الاعلان المطبوع.

ج17- يوظف نظريات علم الدلالة في العمل الإعلاني.

ج18- يحدد المعلومات والمتطلبات لمراحل التشغيل المختلفة وخطط العمل وبرامج التشغيل وأساليب الفحص ونظم الجودة.  

ج19- يستخدم المواصفات القياسية العالمية لإنتاج الإعلانات المطبوعة بكافة أنواعها.

ج20- يوظف الخامات المختلفة في المعالجات الجرافيكية للاشكال بهدف ابتكار علاقات شكليه في الاعلان ويستغل ذلك في تنسيق نوافذ العرض.

ج21- يستخدم برامج الحاسب الآلى المتخصصة والأجهزة والماكينات الخادمة لعملية إنتاج الإعلان المطبوع والمتحرك.

ج22- يحسب حسابات التكاليف المبدئية للعملية التصميمية والتنفيذية.

ج23- يقوم بادارة الإعلان بالاتجاهات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية لخدمة المجتمع.

ج24 - يطبق نظم التوجيه والإرشاد داخل وخارج المجتمعات طبقا للمواصفات العالمية.

ج25- يوظف الدراسات النظرية في التعرف على خصائص ومقومات البيئة .

ج26- يخرج التصميم المطلوب طبقا للوظيفة والأداء المتوقع منه.

ج27- يستخدم المكتبة للحصول على أحدث المراجع في التخصص.

 

2/3/2 مهارات عامة  :

د1- يتعلم باستمرار ويطوير معارفه و مهاراته .

د2- يعمل في فريق وتوزيع المهام واتخاذ القرار  من خلال دراسة المواصفات الإعلانية والتكنولوجيا للإعلان المطبوع والمتحرك.

د3- تحليل البيانات وٕاعداد البحوث المختلفة .

د4- يعرض اعماله بطريقة فعالة.

د5- يلتزم بتعليمات التشغيل واشتراطات الامان والسلامة .

د6- يعد التقارير اللازمة للمراحل المختلفة.

د7- يجيد ادارة الوقت واعداد الجداول الزمنية وتطبيقها .

د8- يجيد احدي اللغات الاجنبية الرئيسية.

د9- يستخدم تكنولوجيا المعلومات الحديثة من خلال استخدام الوسائل والطرق العلمية والحيل الفوتوغرافية والرسوم المتحركة باستخدام الكمبيوتر.

د10- يستخدم التغذية المرتجعة لتحسين الأداء  .

 

3- المعايير الأكاديمية للبرنامج: مرفق رقم (1)

تتبنى كلية الفنون التطبيقية جامعه 6 اكتوبر المعايير الاكاديمية القياسية لقطاع كليات الفنون التطبيقية جمهورية مصر العربية الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد NARS، وقد تم اعتماد هذه المعايير بمجلس الكلية رقم (111) بتاريخ 22-9-2011