Languages & Translation

Home / Languages & Translation

مواصفات البرنامج اللغة الإنجليزية

 

يهدف برنامج اللغة الإنجليزية إلى إعداد خريج تمكنه قدراته من:

1.      التدريب على ممارسة اللغة الإنجليزية شفاهة وكتابة في مواقف مختلفة مما يمكنه من الوفاء بمتطلبات سوق العمل.

2.      التركيز على مهارات الترجمة النظرية والتطبيقية باعتبارها محوراً رئيسياً في البرامج الدراسية، وتدريسها باستخدام المعامل اللغوية مما يعطي الخريج القدرة علي إتقان فن الترجمة التخصصية من اللغة العربية إلي اللغة الأجنبية (التخصص) والعكس.

3.      إجادة اللغة العربية من قواعد ونصوص وأدب ودراسة اللغة والثقافة العربية للتغلب على صعوبات الترجمة التخصصية.

4.      التركيز على الجانب البحثي والتحليلي لإعداد عقلية واعية قادرة علي النقد والتفكير العلمى باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة ووفقاً للقواعد المتعارف عليها أكاديمياً.

5.      إجادة لغة أجنبية ثانية من اختياره كدعم إضافي لقدراته الثقافية واللغوية بهدف التفاعل الإيجابي مع الثقافات الأخرى.

6.      دراسة مجموعة مختارة من الكتب والنصوص الأدبية التي تمثل عصوراً مختلفة في ثقافة لغة التخصص قراءة واعية تتيح له فرصة التعرف على أهم الأدباء وفنون وأجناس الأدب المختلفة.

7.      فهم الخصائص المميزة للنصوص الأدبية (شعرية ومسرحية وروائية) وعلاقتها بالتيارات الأدبية المختلفة.

8.      التحلي باحترام الرأي الاخر والتواصل والتفاعل الإيجابي مع الثقافات الأخرى مع الحفاظ على الهوية الثقافية والقومية ومعرفة حقوقه وواجباته.

9.      التحليل النقدي للنصوص الأدبية وفقاً لنظريات النقد في العصور المختلفة في ثقافة لغة التخصص التي يدرسها.

10.  تحليل بنية ومستوي ووظائف الخطاب في لغة التخصص التي يدرسها.

11.  التفاعل الإيجابي مع لغة التخصص، ويلم بنتاجها الفكري والفني ومستجداته، مع القدرة على إدراك الإطار الحضاري الشامل لها ومميزاته الثقافية.

12.  الإلمام بمبادئ اللسانيات وفروع علم اللغة من خلال دراسة علم اللغة والنحو و علم الاشتقاق و الصرف و المعاني وصولاً إلي بنية الكلمات والنطق الصحيح لها.

13.  تنمية مهارات الحاسب الاّلي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة للاطلاع والدراسة والتحليل والبحث عن المعلومات.

14.  تنمية مهارات التفكير العلمي والتحليل النقدي والاستنباط والإبداع والجانب الفنى.

15.  توظيف المعرفة في تحقيق إنجازات على المستوي الشخصي والأكاديمي ووضعها في إطار أخلاقي يستهدف خدمة أهداف مجتمعية وبيئية